2020/01/18 11:26:47 مساءً
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / خطبة يوم الجمعة الموافق 3 / 3 / 1441 هـ بجامع الإمام الصادق عليه السلام بالجفر بعنوان (جدد حياتك بلغة الحب)

خطبة يوم الجمعة الموافق 3 / 3 / 1441 هـ بجامع الإمام الصادق عليه السلام بالجفر بعنوان (جدد حياتك بلغة الحب)

ينابيع الجفر – جامع الإمام الصادق (ع)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحب من أكثر المشاعر العميقة المعروفة للبشر، ولكن يختلف الناس في طريقة تعبيرهم عن هذا الحب وترجمة مشاعرهم نحو الطرف الآخر، فمنهم من يعبر عن الحب من خلال علاقة رومانسية مع شريك متوافق، والبعض الآخر عن طريق العلاقات العاطفية حيث تُعتبر العنصر الأكثر وضوحاً في حياتهم، وتتعدد الطرق والأساليب للتعبير عن شعور الحب، لأن “الحب” بكل تفاصيله وتجلياته يُعتبر مصدراً عميقاً للوفاء والرغبة في الحصول على بيئة صحية وعلاقة المحبة والمودة التي يسعى لها الجميع.

هذه المقدمة التي انطلق من خلالها سماحة الشيخ أحمد بن حجي الخليفة إمام وخطيب جامع الإمام الصادق عليه السلام بالجفر، وذلك في موضوعه بعنوان(جدد حياتك بلغة الحب)، معرفًا الحب بأنه أرقى المشاعر الإنسانية وأجملها، وهو سببٌ من أسباب السعادة، فالحب بمفهومه العام هو فيض المشاعر والأحاسيس التي يشعر بها شخص معين تجاه شخص آخر، حيث اعتبرها الكثير من علماء النفس حالة وجدانية إنسانية.

وذكر سماحة الشيخ أن للحب أنواع عدة من وجهة نظر علم النفس، فهو يُقسمه حسب الأفكار والمشاعر التي يشعر بها المحب، أول هذه الأنواع الحب الصادق والنبيل الذي يحمل المشاعر والعواطف الصادقة، وهو عكس الحب المخادع وهو عبارة عن حب خادع تقع فيه بدون شعور، والذي يعتبر رهن المرحلة بمعنى أنه نزوة مؤقته نشأت نتيجة موقف أو ردة فعل مستشهدًا بقصة الشاعر السوداني “إدريس جّماع” عندما كان على السرير الأبيض وتقف عليه ممرضة حسناء تمرضه وتتابع حالته، و كان مفتونًا بعينيها، وعندما أطال النظر فيها أخبرت مدير المشفى بما حدث، وأمرها بارتداء نظارة سوداء، وبعدما ارتدت النظارة أنشد إدريس:

ﻭﺍﻟﺴﻴﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﻤﺪِ ﻻ ﺗُﺨﺷَﻰ ﻣﻀﺎﺭﺑُﻪ          ﻭﺳﻴﻒُ ﻋﻴﻨﻴﻚِ ﻓﻲ ﺍلحالتين ﺑﺘّﺎﺭ

والحب الرومانسي الذي يعتبر أكثر أنواع الحب صدقًا بسبب اجتماع مشاعر الجسد والعاطفة في الوقت نفسه.

وأكد أن لكل شخص خزان للحب سواء كان رجلًا أو امرأة، و أن خزان الحب يمتلئ عندما تجد الحب في حياتك، فهو كذلك ينفذ مع الوقت عندما تفقد الحب.

وقسم سماحة الشيخ مراحل الحب حسب علم النفس إلى الالتزام والألفة و الشغف الذي يُعتبر أعلى وأقوى المراحل ، وهو ما يعبر عنه بمثلث الحب الكامل.

وأشار كذلك إلى طرق التعبير عن الحب بين الزوجين، فمنهم من يستخدم أسلوب المديح وإظهار الجوانب الإيجابية في شخصية كل منهما للتعبير عن الحب، والبعض الآخر يرى أن أنسب طريقة لإظهار مشاعرهم تكون عن طريق تأدية الخدمات والمساعدة في شؤون الحياة والقيام بالمهام ، ومن أكثر الطرق صراحة في التعبير عن الحب عند الزوجين وخصوصًا الرجل تكون بمنح هدايا رومانسية لمن يحب، وغيرها من الطرق مثل الملاطفة والاهتمام وكذلك مشاركة الوقت مع بعضهما البعض.

وتحدث سماحة الشيخ عن خمس طرق للحب، وهي ما تسمى بـــــ” لغات الحب الخمس “

وأول هذه اللغات كلمات التشجيع هذا النوع من الحب يعني أن تدعم شريكك بكلام عاطفي جميل يسرهُ سماعه، مثل كلام التشجيع والثناء والمديح والتركيز على العبارات الإيجابية.

اللغة الثانية وهي تكريس او تخصيص الوقت : وهو ان تخصص أوقات لشريك حياتك تعيره كامل انتباهك وحواسك ومشاعرك ، ولذلك اكد النبي الاكرم صلى الله عليه وآله على الجلوس مع الاهل بقوله” جلوس المرء عند عياله أحب إلى الله تعالى من اعتكاف في مسجدي هذا”. (ميزان الحكمة – محمد الريشهري – ج ٢ – الصفحة ١١٨٦).

واللغة الثالثة تبادل الهدايا بين الشريكين ، والهدية لها أثر كبير في تعزيز الحب والمودة بين الزوجين وكذلك في نمو وتطور الحب، وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وآله  قوله: ” تهادوا تحابوا، فإن الهدية تذهب بالضغائن”. (وسائل الشيعة (آل البيت) – الحر العاملي – ج ١٧ – الصفحة ٢٨٩) وقال الإمام علي عليه السلام ” الهدية تجلب المحبة ” ( غرر الحكم: ٣١٦، عيون الحكم والمواعظ: ٣٩ / 859)

واللغة الرابعة الأعمال الخدمية وتبادل أدوار المهام بين الشريكين والمساندة والمساعدة لبعضهما البعض ،هذا النوع من الحب يعني أن الشخص يشعر بحبك له من خلال ما تقوم به من أعمال خدمية من أجله.

أما اللغة الخامسة هي الاتحاد الجسدي أو البدني وتعني الاتصال المباشر بين الشريكين مثل تشابك الأيدي او الاحتضان أو العناق أو العلاقات الحميمية، وورد عن النبي صلى الله عليه وآله “إن الرجل إذا نظر إلى امرأته ونظرت إليه نظر الله تعالى إليهما نظرة رحمة، فإذا أخذ بكفها تساقطت ذنوبهما من خلال أصابعهما”.(مسند الإمام علي عليه السلام – السيد حسن القبانجي ج 5)

،،،والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين،،،

شاهد أيضاً

تغطية مصورة : ذكرى ميلاد الإمام الكاظم عليه السلام لعام 1440 هـ

ينابيع الجفر – منابر النور قال الله تعالى ( قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *